للاسف
رسائل بدعيه(( و العياذ بالله
بس بقول حاجة قبل ما اعرفكم
نفسي افهم كيفففففف تنشرونها!.؟؟؟
مبين انها كذب
كالي يقولون انشرها وبتسمع خبر سعيد وما ادري ايش
اتقوااااا
اتقوا الله
فتاة تبلغ من العمر 16 عاما مريضة جدا عجز الاطباء عن علاجها وفي
ليلة القدر بكت الفتاة من شدة الالم ولما نامت جائتها السيدة عائشة
رضى الله عنها ايقظتها من نومها واعطتها شربة ماء ولما استيفظت
الفتاة وجدت نفسها شفيت تماما ووجدت قطعة من القماش مكتوب عليها ان
تنشر هذه الرسالة وتوزعها على الاقل على 12 فرد وتكتب فيها لا الهالا الله محمد رسول الله
وصلت هذه الرسالة الى عميد بحري ووزعها على 12 فرد فحصل على ترقية خلال 11 يوم
وصلت هذه الرسالة الى تاجر فاهملها فخسر كل ثروته خلال 12 يوم
وصلت هذه الرسالة الى عامل فوزعها فحل الله له كل مشاكله خلال 12يوم
ووصلت هذه الرسالة الى طالب على ابواب الامتحان فخاف الا ينجده
لله فوزعها فنجح
ارجو منك ان توزعها على الاقل على 12 فرد لمجرد انها تحتوى على
كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله
?فى ذمتك الى يوم القيامة دعاء سيدنا يونس عليه السلام :لا اله الا انت
سبحانك انى كنت من الظالمين ارسلها الى 25 شخص وستسمع خبر حلو الليلة
?
السؤال:كثيراً ما يردنا بعض رسائل الجوال من إخواننا ويطلبون منا إرسالها إلى عدد معين من الأشخاص (وهم يقصدون بذلك نشر الخير) لكني في الحقيقة أتوقف كثيراً عند مثل هذه الرسائل وأنا حائرة في مدى جوازها أو عدمه ومن أمثلة هذه الرسائل رسالة وصلتني قبل دقائق من أخت لي في الإسلام تقول في الرسالة:لا إله إلا الله أرسلها لـ 9 أشخاص وستسمع خبر يسرك وأنا جربت ذلك..ورسالة أخرى وصلتني يوم الجمعة تقو ل فيها إحدى الأخوات:لأني أحبك صلي على النبي 10 مرات وأرسلها لـ 10 أشخاص سيكون لديك مليون صلاة على النبي في ميزانك أرجوك أرسلها لا تدعها تتوقف عندك حتىتكسب الأجر قبل طي صفحات كتاب 1427هـ وكل عام وأنت بخير
..
:
:
يجيب عليها الشيخ عبد الرحمن السحيم
في الحقيقة أنا لم أرسل الرسائل كما طلب مني لأني لا أعلم حكم نشر مثل هذه الرسائل وأود منك يا شيخنا الجليل توضيح الحكم حتى نستطيع نصح أخوتنا وجزاك الله خيرًاالجوابالرسائل هنا على نوعين :النوع الأول : يُذكَّر فيها الغافل ، ويُعلَّم فيها الجاهل ؛ فهذه لا شيء فيها إذا لم ترتبط بزمان أو مكان مُعيَّن .والنوع الثانيما يَكون فيها ترتّب أُجور ، أو تَوَقّع حدوث شيء في الْمُسْتَقْبَل ؛ فهذه لا يَجوز نشرها ، ولا اعتقاد ما فيها . ولا يَجوز إلْزَام الناس بما لَم يُلزِمهم به الله ورسوله صلى الله عليه وسلم كأنْ يُقال : أستحْلِفُك بالله أن ترسلها .. أو أمانة في عُنُقك .. ونحو ذلك كلّ هذا لا يَجوز لِما فيه مِن إلْزَام الناس بما ليس بِلازِم والناس في سَعة مِن أمْرِهم فَلِماذا يُضيَّق عليهم ؟ ومن هذا الباب جاء الـنَّهْي عن الـنَّذْر ، لِمَا فيه مِن إلْزَام الإنسان نفسه بما ليس بِلازم والله تعالى أعلم